» مباراة العلوم » مباراة العلوم 2012 تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
نهائيات مباراة العلوم 2012 برعاية دولة الرئيس الأستاذ نجيب ميقاتي
اختتمت "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" مباراة العلوم السنوية التاسعة للعام 2012، برعاية وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب، في حفل أقيم في قصر الأونيسكو في حضور الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، ممثل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس، عميدة كلية التربية الدكتورة زلفا الأيوبي، نائب رئيس الجامعة اللبنانية الدولية سمير أبو ناصيف، ممثل رئيس جامعة سيدة اللويزة، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، المدير العام المساعد لبنك بيبلوس جوزف نصر، وممثلي بلديات بيروت والغبيري، ولجنة علمية مؤلفة من عشرات الدكاترة من الجامعات المختلفة، وجمع حاشد من التلامذة والأساتذة والمديرين.

وأقيم معرض كبير للعلوم ضم 46 مشروعا علميا تأهلت من اصل 243 من مختلف المحافظات بعد شهر ونصف على انطلاقها تباعا في النبطية وصور والحدث وزحلة والمينا، واختتم بالحفل الرسمي والطلابي الذي أعلنت في خلاله النتائج الرسمية ليتوج الاوائل الاحد عشر من المشاريع على المستوى الوطني.

وقد شارك في النهائيات طلاب 40 مدرسة من القطاعين الرسمي والخاص من أصل 126 تنافست في المحافظات، وتوزعت فئات المشاريع على الروبوتكس وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمشاريع التشغيلية والنماذج العلمية والبحث العلمي والفلك للمرحلتين الثانوية والمتوسطة، حيث احتلت المشاريع والابداعات مساحات قصر الأونيسكو في بيروت وقام بتحكيمها أكثر من 60 أستاذا جامعيا.

شعيب
بعد النشيد الوطني، ألقى مدير مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب كلمة عن مسيرة هذه الهيئة في تشجيع البحوث والتجارب والإبتكارات العلمية إلى أن أصبحت تشارك في مؤتمرات عالمية بحثية وتوزع نحو ملياري ليرة من المنح الجامعية والجوائز.

شعلان
وتحدث رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، مؤكدا "أن أمام نظامنا التربوي هدفين هما التربية على الانصهار الوطني والتنوع الاجتماعي، والتربية على استهاض التفكير العلمي وصولا للفعل والتكنولوجيا وبناء اقتصاد المعرفة، وأن العلم الذي لا ينفع الناس ولا يقتحم ميادين التنمية البشرية ولا يطور المفاهيم التي لا ترعى علاقات الناس ولا يدفع باتجاه الصناعة والتكنولوجيا هو ترف اجتماعي وأداة تجارية او دعائية ويخدم التبعية ومجتمعات الاستهلاك". ودعا إلى "دعم مباراة العلوم لتؤدي دورا أكبر في خدمة الأهداف الوطنية".

بعدها كرم الوزير دياب الطلاب الفائزين في معرض الاختراعات الدولي الرابع في الكويت الذين تحدث باسمهم أندرو مالك، وتم عرض فيلم لكل المشاريع المشاركة.
الوزير دياب
وتحدث الوزير دياب ممثلا الرئيس ميقاتي فقال: "شرفني دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي تمثيله في هذه المناسبة العزيزة، التي تدعونا جميعا للفخر والإعتزاز، ولأعرب لكم عن مدى إعجابه وتقديره لجهود هذه الكوكبة المميزة من أبنائنا بعقولها التي أبدعت وأينعت أطيب الثمرات".

اضاف: "إنها لفرصة رائعة أن نشارككم اليوم هذا الإحتفال الوطني الذي يظهر أهمية هذه الطاقات والكفاءات الشابة المبدعة التي يزخر بها لبنان، وهم بذلك يلتحقون بقوافل المبدعين الذين سبقوهم إلى رسم صورة الإبداع اللبناني في العالم، والذي يتمثل بالعديد من العلماء المجلين كحسن كامل الصباح وبيتر مدور الحائز على جائزة نوبل وسلوى نصار ومايكل دبغي وغيرهم كثير من أولئك اللبنانيين المقيمين والمغتربين الذين قدموا للعالم نتاجا إبداعيا يسجل بأحرف من نور. ولا بد لنا هنا من التنويه بهذه الجهود التي بذلتها ولا تزال الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على مدى السنين، من أجل توفير الظروف الملائمة والمحفزة وتقديم الدعم لهؤلاء الأبناء الذين وجدوا في هذه المؤسسة ضالتهم التي احتضنت أفكارهم ورعت مشاريعهم وأبرزت إنجازاتهم العلمية".

وتابع: "على مدى السنين الطويلة الماضية، نشر ابناء شعب حي وحيوي ومبدع سواء في وطنهم أو في شتى أصقاع الأرض ثقافة الإبداع الحضاري، كما نجحوا في إبراز قدرات إستثنائية على إستنباط الأفكار وإبتكار المشاريع. وها نحن الآن أمام جيل جديد من المبدعين الشباب يخرج إلى النور ليؤكد للعالم بأنهم قافلة خير تبشر بمستقبل مضيء بإذن الله وبأن لبنان يقف كالطود الشامخ يعاند الأنواء ويواجه التحديات مهما إدلهمت الخطوب".

وأكد "انها قافلة جديدة من ذوي العقول المميزة وسرب من رجال الطليعة تقع عليه مسؤولية حمل رسالة لبنان الحضاري إلى العالم، ليؤكد أن لبنان لا يزال وطن الإبداع كما هو وطن الحرف".
وختم، بالقول: "أشد على أيديكم أيها الأبناء وأبارك للوطن بكم كما أشكر الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على جهودها المتواصلة في خدمة العلم وتشجيع الناشئة من العلماء".

النتائج
وفي الختام أعلن مدير المباراة شعيب النتائج، حيث قدم هاكوب تيرزيان من بلدية بيروت جائزة مشاريع الفلك للمرحلة الثانوية لطلاب ثانوية جميل رواس الرسمية عن مشروع تعقيدات الفلك في مجسم، أما للمرحلة المتوسطة فقد قدم هشام أمهز جائزة مؤسسات أمهز التربوية لمشروع Solar Flare لطلاب ثانوية اشبال الساحل.

أما في فئة الروبوت، فقد قدم ممثل جامعة سيدة اللويزة روجيه حجار منحتين جامعيتين للطالبين في ثانوية صور الرسمية المختلطة علي يونس ومحمد يتسم عن مشروع STD. أما جائزة الجامعة اللبنانية فقدمها نيابة عن رئيسها عميد كلية الهندسة رفيق يونس لمشروع Ultra-Sonic Eye عن فئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطالب حسين هزيمة من الثانوية الإنجيلية زحلة، وقدمت عميدة كلية التربية زلفا الأيوبي جائزة المرحلة المتوسطة للفئة نفسها لمشروع الجوال المنذر لطلاب ثانوية الإيمان الإسلامية - عكار. وضم الفريق الطالبين انس نعوس وراتب نعوس.
واعتبر زياد الزمتر "أن أهمية المشروع تكمن في كونه ينبه صاحبه عندما يسقط منه الجوال أرضا و يذكره إذا نسيه في مكان ما أو ابتعد عنه، بالإضافة إلى إمكانية تطبيق هذا النظام في مجالات أخرى كحفظ محفظة النقود من الضياع وغيرها".

وقدم جائزة الجامعة اللبنانية الدولية نائب الرئيس سمير ابو ناصيف عن فئة النموذج الإيضاحي لمشروع Be Smart With Pascal لطلاب ثانوية الروضة سالي سماك وتالا فضل الله، أما عن المرحلة المتوسطة فقدم ممثل بلدية الغبيري ماهر سليم جائزة لمشروع Le collecteur solaire لطالب من الليسيه الفرنسية اللبنانية.

طلاب مدرسة سيدة الجمهور سلمهم المدير العام المساعد لبنك بيبلوس جوزف نصر جائزة وكأس بنك بيبلوس للعلوم عن مشروع Doctor Robot للمشروع التشغيلي الثانوي، أما عن المرحلة المتوسطة فقدم علي الدر مدير جمعية الصادق العلمية جائزة لمشروع Mulches' Treatment لطلاب ثانوية المهدي بنت جبيل.

في مرتبة البحث العلمي كانت المنافسة محتدمة، حيث قدم الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية حمزة جائزة المجلس لبحث The School Bag Effect لطلاب الثانوية الوطنية الإنجيلية في طرابلس وتحدث بعدها منوها ومعلنا عن اهتمام المجلس بالطاقات العلمية وهو يحتفل هذا العام بيوبيله الذهبي، اما للمرحلة المتوسطة فقدم ربيع بعلبكي جائزة شركة بروميثان لبحث "هل هناك حل للتلوث بالموجات الكهرومغناطيسية؟" لطلاب ثانوية عيسى بن مريم.

صور النهائيات على الفيسبوك - صور المباراة النهائية

الأخبار الصحفية

 

عنوان الموقع

عنوان الخبر

الوكالة الوطنية للإعلام

دياب وزع الجوائز على الفائزين في مباراة العلوم: قافلة جديدة تقع عليها مسؤولية حمل رسالة لبنان الحضاري إلى العالم

الوكالة الوطنية للإعلام

دياب وزع الجوائز على الفائزين في مباراة العلوم: قافلة جديدة تقع عليها مسؤولية حمل رسالة لبنان الحضاري إلى العالم

البناء

«مباراة العلوم» تُختتم في «الأونيسكو».. وإبداعات الطلاب تملأ القصر دياب: قافلة جديدة من ذوي العقول المميزة وسربٌ من رجال الطليعة

وكالة الأنباء المركزية

دياب التقى مدير الصندوق الكويتـــــي

ورعى السنوية التاسعة لهيئة العلوم والبحوث

اللواء

توزيع الجوائز على الفائزين في مباراة العلوم

الشرق الأوسط

حسان دياب،


 


إغلاق النافذة