» أخبارنا تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
أبطال مباراة العلوم – لبنان يعودون من معرض الاختراعات الدولي الرابع بجائزة أولى وست ميداليات

في أول مشاركة له، عاد الفريق اللبناني المشارك في معرض الاختراعات الدولي الرابع في الشرق الأوسط والذي جرى في الكويت بين 21 و 25 من الشهر الجاري بعد أن حصد جائزة أولى و6 ميداليات. ترأس الوفد المؤلف من 14 مخترعًا من الفائزين في مباراة العلوم 2011 مدير المباراة رضوان شعيب، وقد شارك الوفد بسبعة مشاريع حائزة على براءة اختراع وهي: الحاسة التكنولوجية، Automated Wrapping Machine، Smart Coffee Machine، Intelligent Light Traffic System ، استخدام ألياف النانو في تنقية المياه، i-robot، وA-Pill-D.



جائزة أصغر مخترع نالها كل من سامي غوش، ميشال معلولي، كارل زغيب وإليوت أبي عتمة من الفريق اللبناني وهي مقدمة من منظمة الملكية الفكرية العالمية WIPO كما نالوا ميدالية فضية عن اختراعهم "الحاسة التكنولوجية". كما حصد الميداليات الفضية كل من هدى فرحات، هادي سلمان وعلي صعب بالإضافة إلى ميداليتين فضيتين لكل من ألبير زبوني، أندرو مالك، جو هيكل، سليمان بريدي وفرانسوا باسيل, وبرونزية لحسين هزيمة.‬‬‬‬‬‬

والطلاب الفائزون من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث / مباراة العلوم هم من مدرسة سيدة الجمهور - ثانوية البتول - جمعية الصادق العلمية - الجمعية اللبنانية للتفوق العلمي - المدرسة الإنجيلية زحلة، وقد نافسوا 216 مخترعًا من الأساتذة الجامعيين والطلاب الباحثين والمخترعين من 45 دولة أوروبية وآسيوية وعربية بالإضافة لمشاركين من القارات الأخرى.



وقد لقي الوفد اللبناني ترحيبًا خاصًا من ممثل سمو الأمير معالي وزير الإعلام الشيخ حمد جابر الذي زار الجناح اللبناني في المعرض وأعرب عن كبير سروره بالمشاركة اللبنانية، كما زار الجناح اللبناني العديد من المهتمين والمستثمرين، حيث جرت مفاوضات أولية لاستثمار بعض المشاريع. كما واكبت الجالية اللبنانية في الكويت الجناح دعمًا للمخترعين الشباب.


From IIFME 4 Kuwait
وضمن فعاليات عيد الاستقلال، زار الوفد اللبناني السفارة اللبنانية في الكويت مهنئًا بعيد الاستقلال، وشكر رئيس الوفد السفير اللبناني في الكويت بسام نعماني على جهوده في مواكبة الفريق اللبناني. كما أجرى رئيس الوفد رضوان شعيب محادثات مع رئيس النادي العلمي الكويتي إياد جاسم الخرافي في إطار تعزيز التعاون بين النادي والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث والذي كانت باكورته دعوة لبنان للمشاركة في المعرض، وشكره على الضيافة والاهتمام المميز بالمخترعين اللبنانيين، وتم الاتفاق على رفع مستوى المشاركة وتبادل الخبرات بين الطرفين.

IIFME 4 Kuwait


إغلاق النافذة