» أخبارنا تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
نتائج مباراة العلوم ومعرض بيروت للاختراعات 2016 برعاية وزير الصناعة الدكتور الحاج حسن


نتائج مباراة العلوم ومعرض بيروت للاختراعات 2016

برعاية وزير الصناعة الدكتور الحاج حسن


 

بعد يومين من الإبداع وعرض الاختراعات، تكللت فعاليات السنوية الثالثة عشرة لمباراة العلوم بالحفل الختامي برعاية وحضور معالي وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن. وذلك صباح اليوم السبت الواقع فيه 23 نيسان 2016 في مسرح قصر الأونيسكو – بيروت، حيث تم إعلان نتائج مباراة العلوم 2016 ومعرض بيروت الأول للاختراعات 2016 (Beirut Invention Show 2016). حضر الحفل، بالإضافة إلى وزير الصناعة والطلاب والمخترعين المشاركين والهيئات الإدارية والتحكيمية في مباراة العلوم ومعرض بيروت للاختراعات، الأستاذ طلال سلمان رئيس مجلس ادارة صحيفة السفير، الدكتور معين حمزة أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية، ممثل قائد الجيش العميد الركن رفعت رمضان، ممثل رئيس الجامعة اللبنانية الدولية الدكتور حسان خشفة، ممثل رئيس الجامعة الاسلامية في لبنان العميد الدكتور عبد المنعم قبيسي، الدكتور خالد هاني المدير العام لمدينة العلوم بتونس، نائب رئيس مؤسسات أمهز الأستاذ محمد ضاهر، ممثلي رئيس بلدية مدينة النبطية الأستاذ سعد صباح والأستاذ علي كمال، نائب رئيس اتحاد بلديات جبل عامل الأستاذ عبس دياب، الأستاذ معتصم محمصاني المدير العام لبنك البركة، الأستاذ ماهر سقال ممثلاً جميعة الصناعيين في لبنان، الشيخ سعيد حمادة منسق برنامج ليرا، مدير شركة خليفة الأستاذ علي زلغوط، الأستاذ ربيع بعلبكي مدير شركة IET، عائلة المرحوم الأستاذ أنطوان حرب، بالاضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية والأمنية والدبلوماسية والأكاديمية والتربوية والإعلامية.

 

بعد النشيد الوطني، عرض المدير العام لمباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب انجازات المباراة منذ 2004 مشيرًا إلى الإنجازات الدولية في العام الماضي في وارسو ونورنبيرغ والكويت، وموضحا معايير تقييم المشاريع في العام 2016 والجوائز المرصودة من ميداليات وجائزة حسن كامل الصباح للمبدعين الشباب وقيمتها 6 ملايين ليرة لبنانية تقدمة بلدية مدينة النبطية، وجائزة اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وقيمتها 1 مليون ليرة، وجائزة أنطوان حرب وقيمتها 3 ملايين ليرة تقدمة صحيفة السفير وعائلة المرحوم وجائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية وقيمتها 2 ملايين ليرة وأخيراً 19 منح جامعية كاملة تقدمة الجامعة اللبنانية الدولية والجامعة الاسلامية في لبنان وجامعة سيدة اللويزة.

 

ثم ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، د.أحمد شعلان، كلمة شكر فيها كل المتطوعين لإنجاح المباراة والمعرض، حكاماً وإداريين وشباباً جامعيين. كما شكر الشركاء من وزارات وجامعات وبلديات ومراكز تربوية وعلمية ومؤسسات اقتصادية. وأعرب عن امتنانه لنجاح الطلاب وقال " إننا في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث نحصد ما زرعناه طيلة 13 عاما من تحفيز علمي. ومعرض بيروت الأول للاختراعات يأتي هذا العام لدعم المخترعين ونعدكم قريبًا بمعرض بيروت الدولي للاختراعات لتشجيع مشاركة المخترعين من كل البلدان".

 

وبعد ذلك تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون استراتيجي بين الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وكل من الجامعة اللبنانية الدولية ممثلة بالدكتور حسان خشفة ومدينة العلوم في تونس ممثلة برئيسها الدكتور هاني خالد، الذين أعربوا عن تعاونهم المستمر مع الهيئة بهدف دعم الابتكار والاختراع لدى الطلاب.

ثم ألقى معالي وزير الصناعة كلمة أكد فيها على تشجيع الطلاب ودعمه للهيئة الوطنية ونوه بجهود مباراة العلوم وقال "يشرفني للعام الثاني على التوالي أن أكون في هذا المكان أرعى مباراة العلوم". وتوجه إلى طلاب مباراة العلوم قائلاً "أنتم بقع الضوء في ظل هذا الليل المظلم الذي ملأته المؤامرات والجاهليات. أنتم مقاومتنا ضد التكفير، أنتم النور بمواجهة ظلام الجهل. أبارك سلفًا للذين فازوا في المباراة وأدعو البقية لمتباعة التعلم ليصبحون علماء ومخترعين".

 

ثم أعلن مدير المباراة رضوان شعيب النتائج الرسمية لمباراة العلوم 2016 حيث فاز بجائزة حسن كامل الصباح للمبدعين الشباب مشروع البيت الذكي لسمير رزق من مهنية مشغرة الفنية ومشروع KoRo لغاي معلوف من مدرسة الشانفيل وبذهبية المشاريع التشغيلية والروبوت عن المرحلة الثانوية مشروعBlind man medicine box  لعمر الوزان من مدرسة المقاصد – كلية علي بن أبي طالب وفي المرحلة المتوسطة فاز مشروع The Food Detective للطلاب جان الخوري، سيريل تابت، ألكسا نادر، يارا شاراباتي من مدرسة سيدة الجمهور. أما عن فئة البيئة والموارد الطبيعية فقد فاز بذهبية المرحلة الثانوية مشروع Garbage-Fueled Generator للطلاب فارس أبو الحصن، وائل سري الدين، وجيه جمال، كمال هلال من ثانوية قرنايل الرسمية وعن المرحلة المتوسطة مشروع Sporadic biofuel للطلاب رالف مكارم، هادي زيدان، داني الحلبي، كارن الأعور من مدرسة المنار الحديثة. وفي فئة تكنولوجيا المعلومات عن المرحلة الثانوية، فقد فاز بذهبيتها مشروع Virtual senses للطلاب علي مهدي، جودي السيد أحمد، أحمد فرحات، محمد حسن من ثانوية المصطفى. وعن المرحلة المتوسطة مشروع Simple 3D Learning Aid للطلاب نور القوام، نور أرقه دان، جنى وهبي، ورد البطش من مدرسة الأفق الجديد. وأما في فئة العلوم الفيزيائية والكيميائية، فاز بذهبية المرحلة الثانوية مشروع Balance à pression لجاك عيراني من مدرسة الحكمة برازيليا، وعن المرحلة المتوسطة مشروع M-GUN للطلاب علي عودة من مدرسة أمجاد وفاز بجائزة اللجنة الوطنية لليونسكو مشروع Camping Stove Thermoelectric Generator لهبة سكرية من مجمع المصطفى التربوي. أما فئة الصحة وعلوم الحياة عن المرحلة الثانوية فقد فاز بذهبيتها مشروع Death on the hands of mercy للطلاب لمى طباجة، سلفانا نعيم، لمي قماطي، سمر الزين من ثانوية الغبيري الثانية الرسمية للبنات، وعن المرحلة المتوسطة مشروع Hollywood Smile للطلاب جاد صباح وبشرى الزعتري من ثانوية حسام الدين الحريري. أما فئة علم الفلك فاز بذهبيتها عن المرحلة الثانوية مشروع cm avec une monture équatoriale للطلاب مهدي عمار، اسماعيل زعيتر، مصطفى العيتاوي، باقر حريري من ثانوية العصر الدولية.

وفي معرض بيروت الأول للاختراعات فاز بجائزة أنطوان حرب بالتساوي مشروعا Free Dive Droid لريشار الحلو وStudent Green Dashboard  لفؤاد بكار. أما جائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية كانت من نصيب مشروع A Saae Engine  لحسين مراد.

وقد سبق الحفل توزيع شهادات التقدير من قبل أعضاء هيئة التحكيم على كافة الطلاب والأساتذة والمدارس والمخترعين.

 

النتائج من خلال هذا الرابط: إضغط هنا