» مباراة العلوم » مباراة العلوم 2013 تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
مخترعو مباراة العلوم ينتزعون ذهبية للبنان في سيول

عاد ظهر يوم الثلاثاء 2/12/2014 وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الذي مثّل لبنان في معرض سيول الدولي للاختراعات، قادماً من كوريا الجنوبية، وقد حقّق للبنان ميدالية ذهبية غالية متنافساً مع أكثر من 730 اختراعاً من 44 دولة بينها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا ودول صناعية أوروبية وآسيوية عديدة، بالإضافة إلى عدد من الدول العربية المشاركة كمصر والجزائر والمملكة العربية السعودية والمغرب وعمان وسوريا والعراق.


وقد ترأس الوفد الدكتور أحمد شعلان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث والطلَاب: أنطوني الشاعر وموريس عضيمي وأنطوني حدّاد وجاد بشارة، أصحاب اختراع "التحكم الدماغي المباشر بالآلات دون وسيط" والمطبّق على كرسي للمعوّقين، وهم الفائزون في مباراة العلوم 2014 من مدرسة سيدة الجمهور وتحت إشراف أستاذ التكنولوجيا فيها صادق برق.

وكان في استقبالهم في مطار رفيق الحريري الدولي بالإضافة إلى أهلهم، المدير المؤسس لمباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب ومديرة قسم الاستراتيجيا والتسويق في سوسييتيه جنرال في لبنان نهى أبو سعدحيث رعى مصرف SGBL رحلة المخترعين إلى سيول.

ولفت الدكتور شعلان إلى أنه "بعد النجاحات في المعارض الدولية في الكويت والأردن وإيران وماليزيا، تألّق لبنان في سيول"، مؤكداً أنّ "الجناح اللبناني لقي إقبالا كبيراً، خاصة وأنّ المخترعين اللبنانيين هم من الأصغر سنًا، وقد نالوا إعجاب الحكام".

وإذ شكر للسفارة اللبنانية والجالية اهتمامها، دعا شعلان إلى "دعم مباراة العلوم في لبنان لتستمر حاضناً لإبداع الشباب اللبناني، الذي أثبت في سيول قدرة لبنان على المنافسة في الإبداع العلمي"، مشيراً إلى أنّ "الذهبية غالية لأنها أولاً من دولة ذات مصداقية عالية في التكنولوجيا، وثانيا لأنّ عدداً محدوداً من الاختراعات نال ميدالية ذهبية".
ودعا شعلان الطلاب المبدعين إلى أوسع مشاركة والمسارعة في التسجيل في مباراة العلوم 2015 التي ستجري في أيار المقبل.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ وفداً آخر من طلاب مباراة العلوم قد غادر صبيحة اليوم نفسه إلى دولة الكويت للمشاركة في المعرض الدولي السابع للاختراعات في الشرق الأوسط الذي ينظمه النادي العلمي الكويتي.


إغلاق النافذة